recent
مقتطفات

تساقط الشعر واسبابه ووصفات لمنع التساقط

mo.an
الصفحة الرئيسية
تساقط الشعر واسبابه ووصفات لمنع التساقط وتطويله وتكثيفه - يعتبر تساقط الشعر مشكلة شائعة تنتشر بين العديد من النساء والرجال. ويمكن أن تصل المشكلة عند الرجال إلى الصلع، لهذا فإننا في هذا المقال سوف نتحدث عن تساقط الشعر واسبابه ووصفات لمنع تساقط الشعر وتطويله وتكثيفه.

تساقط الشعر واسبابه ووصفات طبيعية لتساقط الشعر

تساقط الشعر واسبابه ووصفات طبيعية للحد من تساقط الشعر


فكرة تساقط الشعر تزعج الجميع، حيث يعاني كل من الرجال والنساء من ألم عاطفي عندما يرون وسادتهم ممتلئة بالشعر عند الاستيقاظ من النوم . أو عندما تكون الفرشاة ممتلئة بالشعر أثناء التصفيف، وبالإضافة إلى العوامل الوراثية. يكون تساقط الشعر في بعض الحالات بسبب مرض ومن مشكلة جسدية أو نفسية تتطلب العلاج من الطبيب.

أسباب تساقط الشعر

  • الأمراض الجلدية المتعلقة بفروة الرأس.
  • نقص المناعة نتيجة أمراض أخرى فى الجسم .
  • تناول أدوية لها أثار جانبية على الشعر.
  • إتباع أنظمة الريجيم القاسية .
  • العوامل الوراثية والمشكلات النفسية .

لسوء الحظ، أحياناً تكون أسباب تساقط الشعر أكبر من مجرد نقص التغذية  أو الرعاية والإهتمام، بل هي عرض لأمراض أخرى كثيرة.

أولاً: الأمراض الجلدية المتعلقة بفروة الرأس


الإلتهابات والأمراض الفطرية من الأسباب التي تسبب تساقط الشعر الغزير بشكل مفاجئ وبدون مقدمات. وعندما يحدث شيء من هذا القبيل، تحتاج إلى زيارة الطبيب لعلاج المشكلة .
ولن تكون خطيرة في معظم الحالات، لكنك لا تفعل ذلك، ويكون هذا سبب في إنتشار العدوى الفطرية أكثر بالتأكيد.

ثانيًا: أمراض أخرى يمكن أن تصيب الجسم كله وليس فروة الرأس فقط


الثعلبة أو خلل في إفرازات الغدة الدرقية سواء مع زيادة أو نقصان في الإفرازات أو مع وجود مشكلة مناعية. بحيث تكون مناعة الشخص ضعيفة أو يعاني من مرض مناعي يتسبب في مهاجمة جهازه المناعي للشعر والبصيلات وقتلها.

والنقطة الإيجابية هنا أن معظم هذه الأمراض لا تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل دائم أو العودة منه . ولكن بمجرد حل المشكلة وشفاء المرض، يبدأ شعرك في النمو من جديد والعودة إلى طبيعته وكثافته.

ثالثاً : إستخدام المواد الكيميائية وبعض الأدوية تسبب تساقط الشعر .


حيث يؤدى إستخدام المواد الكيميائية الضارة على الشعر مثل كريمات فرد الشعر والصبغات إلى تساقطه . وكذلك يوجد العديد من الأدوية التى لها أثار جانبية على الشعر ومنها أدوية علاج حب الشباب وأدوية حبوب منع الحمل ومضادات التجلط وأدوية الكوليسترول والمسكنات .

لذلك يجب الحذر من تعاطى هذه الأدوية بدون الرجوع للطبيب وعدم الأسراف فى تناول المسكنات بدون ضرورة قصوى .

رابعاً : إتباع أنظمة الريجيم القاسية


إتباع أنظمة الرجيم القاسية يؤثر سلباً على الشعر حيث يؤدى إلى نقص العناصر الغذائية فجأة من الجسم. ويصبح الجسم غير قادر على تغذية الشعر وبصيلاته وهذا يؤدى فى النهاية إلى الضعف العام وتساقط الشعر .

خامساً : العوامل الوراثية والمشكلات النفسية 


مما لا شك فية أن العوامل الوراثية لها عامل كبير ومؤثر على تساقط الشعر عند النساء والرجال وتكون مؤثرة أكثر عن الرجال حيث تصل إلى الصلع الكامل .

وكذلك المشكلات النفسية والقلق والتوتر من الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر عند الرجال والنساء .

وصفات لمنع تساقط الشعر وتطويله وتكثيفه


1- فاكهة عنب الثعلب الهندي

لتقليل تساقط الشعر، يتم غمس كمية من فاكهة عنب الثعلب الهندي المجففة في زيت جوز الهند للحصول على الزيت الأسود. ثم تدليك فروة الرأس مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

2- الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل لمنع تساقط الشعر وتطويله وتكثيفه لأنه يحتوي على الفوسفور، والمعادن التي يمكن أن تعمل على تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس. والتي بدورها تساهم في تعزيز نمو الشعر، يمكنك القيام بفرك قطعة من الزنجبيل على فروة الرأس لمدة عشرة دقائق .
ثم غسلها فالزنجبيل علاج فعال لتساقط الشعر.

3- زيت شجرة الشاي

كل ما عليك فقط أن تقوم بإضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي، إلى الشامبو الذي تستعمله من أجل التخلص من إلتهابات فروة الرأس . التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر حيث يعتبر أفضل علاج منزلي لتقليل تساقط الشعر في سبعة أيام.

4- زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الأكثر استخداماً في العلاجات المنزلية حيث يحتوي على فيتامين E، كما يساهم زيت الزيتون على تغذية فروة الرأس.

كما أنه يساهم في تقوية جذور الشعر، ولا يترك المجال من أجل تساقط الشعر.

5- زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند من الحلول الرائعة لكافة مشاكل الشعر، حيث أن تدليك فروة الرأس بصورة منتظمة بعد غسل الشعر بالشامبو يضمن تقليل تساقط الشعر بشكل كبير.

6- زيت الخردل

يحتوي زيت الخردل على طبيعة لاذعة ولهذا لا يقبل عليه الكثير من الناس، ولكنه يحتوي على العديد من الفوائد التي تساهم في تقوية الشعر.

فكل ما عليكِ فقط هو القيام بدلك فروة الرأس به لمدة سبعة أيام فهو فعال لمنع تساقط الشعر وتطويله وتكثيفه.

7- زيت الخروع

زيت الخروع من الزيوت الغنية بأحماض أوميغا، ولهذا فإنه يساهم بصورة فعالة ليس في منع تساقط الشعر فقط بل أنه يعمل على تقوية الشعروتطويله وتكثيفه ومنحه اللمعان.

google-playkhamsatmostaqltradent