recent
مقتطفات

كيفية ازالة رائحة الفم الكريهة بسرعة و بطرق طبيعية

mo.an
الصفحة الرئيسية

كيفية ازالة رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية

كيفية ازالة رائحة الفم الكريهة بسرعة و بطرق طبيعية - يعاني بعض الأشخاص من رائحة الفم الكريهة والمستمرة لديهم. وهذا يسبب لهم الحرج أثناء المقابلات والحديث مع الناس، كما أنه شئ مزعج وسئ عندما يتحدث شخص مع أخر يعاني من تلك المشكلة .

وسنستعرض في هذا التقرير كيفية ازالة رائحة الفم الكريهة والأسباب وطرق العلاج والوقاية من رائحة الفم الكريهة.

كيفية ازالة رائحة الفم الكريهة

 وتختلف الأسباب التي تؤدي لخروج رائحة كريهة من فم الشخص، حيث هناك بعض الأطعمة كالثوم والبصل تسبب رائحة نفس كريهة . كما أن عدم الإهتمام بنظافة الأسنان والفم بشكل عام سبب أساسي أيضاً في ذلك.

 وهناك بعض الأمراض التي تصيب الإنسان تنتج عنها روائح نفس كريهة .


أسباب رائحة الفم الكريهة


  • عدم نظافة الفم والأسنان .
  • أنواع أطعمة تسبب الرائحة الكريهة .
  • إتباع نظام لإنقاص الوزن أو "الدايت" .
  • التدخين.
  • جفاف الفم.

1- عدم نظافة الفم والأسنان


الإهمال في نظافة الأسنان من أهم أسباب رائحة الفم الكريهة . حيث أن بقايا الطعام تتراكم في الفم وبين الأسنان، مما يؤدي إلي تجمع الجراثيم وينتج عنها مادة كبرتيد الهيدروجين.

وتتكون بعدها مادة شفافة من البكتيريا والجراثيم تسمي "لويحات" وعند تجمعها بين الأسنان واللثة تؤدي إلي إلتهاب اللثة وتعفن الأسنان لإطلاقها لغازات كريهة. وهو ما يجلب رائحة الفم الكريهة للغاية.

كما أن اللسان في الغالب يعتبر المصدر الرئيسي لتكاثر الجراثيم والبكتريا في الفم، حيث تنشأ الرائحة تحت سطح اللسان في الجزء الخلفي من الفم.


2- أنواع أطعمة تسبب الرائحة الكريهة

هناك بعض الأطعمة التي يتناولها الإنسان وتسبب رائحة كريهة في الفم وتستمر الرائحة لعدة ساعات وربما لعدة أيام بسبب التأثير القوي لتلك الرائحة، مثل البصل والثوم وبعض الأطعمة المحتوية علي دهون.

كما أن البهارات والتوابل تسبب تلك الرائحة العفنة أيضآ، حيث أن بعد هضم  هذه الأطعمة تمتصها الأوعية الدموية وتنقلها إلي الرئتين. وتصدرها الرئتين مرة أخري إلي الفم مما يجعل رائحة الفم الكريهة تظهر بشدة بعد تناول تلك الأطعمة وتظل لساعات طويلة.
 كما أن  تناول الكحوليات والمشروبات الغازية تسبب أيضاً رائحة نفس كريهة للفم والأسنان.


3- التدخين 

يعتبر المدخنين ومتناولو التبغ أو الغليون أكثر عرضة من غيرهم لرائحة الفم الكريهة والنفس الكريه والإكثار من التدخين يسبب أمراض بالغة في اللثة والأسنان . كما تظهر بمرور الوقت بقع سوداء وصفراء علي الأسنان مع إغمقاق لون اللثة وتغيرها عن لونها الطبيعي.

4- إتباع نظام لإنقاص الوزن أو "الدايت"

يؤدي إتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن مصدراً أيضاً لرائحة نفس كريهة، حيث أن النظام الغذائي الذي يعتمد علي تقليل النشويات، يسبب في رائحة نفس كريهة. وذلك بسبب أن الجسم يفرز مواد كيميائية تسمي كيتونات لتفتيت دهون الجسم، وتصعد تلك المواد إلي الفم مسببة رائحة نفس كريهة. ولا تتغير تلك الرائحة إلا بتغيير النظام الغذائي.


5- جفاف الفم 

أحد أهم أسباب رائحة الفم الكريهة هو جفاف الفم أو قلة وجود اللعاب داخل الفم وهو غالبآ ما يحدث بسبب وجود حالة مرضية و تناول الأدوية.

 ويساعد اللعاب علي التخلص من بقايا الطعام داخل الفم وشطف البكتيريا والجراثيم، كما يوجد في اللعاب إنزيمات ومواد معقمة تقتل البكتيريا داخل الفم. ولذلك تصبح الرائحة كريهة في الصباح عند الإستيقاظ من النوم، لأنه أثناء النعاس يقل إنتاج اللعاب للبكتيريا والروائح السيئة بالبقاء.



كيفية ازالة رائحة الفم الكريهة 

  • الإهتمام بنظافة الأسنان.
  • الإكثار من شرب المياه.
  • مضغ العلكة.
  • زيارة طبيب الأسنان.

1- الإهتمام بنظافة الأسنان 

للتخلص من رائحة الفم الكريهة لابد من الإهتمام بنظافة الفم والأسنان بإستمرار، حيث يغسل الشخص فمه وأسنانه بالفرشاة والمعجون مرتين يوميآ علي الأقل . ويفرك أسنانه جيدآ وينصح بإستخدام معجون أسنان يحتوي علي الفلوريد لإزالة الجير والبكتيريا من الأسنان.

 والإهتمام أيضاً بفرك اللسان بلطف بالفرشاة لأنه يحتوي علي بكتيريا وجراثيم وبقايا من الطعام علي سطحه، ومن المهم جدا إستخدام الخيط الطبي في تنظيف الأسنان . لأن الفرشاة وحدها لا تكفي للوصول لجميع أماكن الفم الغير نظيفة، وإستخدام الخيط الطبي مرتين علي الأقل يوميآ يضمن نظافة أكثر للفم والأسنان.


2- مضغ العلكة

كما ذكرنا من قبل فإن جفاف الفم من أهم أسباب الرائحة الكريهة.ولذلك فإن مضغ العلكة بإستمرار يحفز إنتاج اللعاب مما يعني قتل الجراثيم والبكتيريا الموجود داخل الفم بسرعة أكبر وبقاء رائحة الفم جميلة ومحببة.

 ولكن يفضل ويُنصح بمضغ العلكات الخالية من السكر لأنها تحفز إفراز اللعاب بشكل أفضل، وتعتبر علكة القرفة من أفضل الأنواع علي حسب الدراسات التي أجريت عليها. وأكدت أن القرفة تساعد علي قتل البكتيريا بالإضافة إلي رائحتها المميزة. 


3- الإكثار من شرب المياه

المدوامة علي شرب المياه لها أهمية عظيمة للجسم، وتساعد بشكل مباشر في تقليل البكتيريا داخل الفم والأسنان . وتزيل بقايا الطعام من الفم، ويحفز شرب المياه بإستمرار إنتاج اللعاب الذي يزيل الرائحة الكريهة من الفم. 


4- زيارة طبيب الأسنان

في حالة أنك قمت بتطبيق جميع الطرق التي ذكرت وإستمرت الرائحة، فعليك بزيارة طبيب الأسنان فورآ، لأن بعض الروائح الكريهة قد تنتج بسبب أمراض في الجسم.


google-playkhamsatmostaqltradent